مملكة لمسات الإبداع الرسمي


مَركزُ الإبدآع ~*
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح و كيفية لتخفيف العطش في شهر رمضان المبارك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Louis
آلمــلكهه
آلمــلكهه
avatar


مشآركـــآتي مشآركـــآتي : 1944
نقـــآطي نقـــآطي : 23962
تقيــــمي تقيــــمي : 31
تســـجيلي تســـجيلي : 30/11/2013
ع ــــمري ع ــــمري : 16

مُساهمةموضوع: نصائح و كيفية لتخفيف العطش في شهر رمضان المبارك   الإثنين 14 يوليو 2014 - 7:25

تكمن معاناة الصائم في شهر رمضان بالعطش الزائد خصوصاً أن شهر رمضان تزامن مع فصل الصيف، حيث يعمل الجسم وفق آلية معينة لتوازن السوائل وتخزينها والتخلص من الفائض منها، ونظراَ لأن ساعات الصيام طويلة تحرم الجسم من السوائل فيشعر الصائم بالعطش، لذا دائماً ما يتساءل العديد منّا عن تلك الـ نصائح لتخفيف العطش في رمضان.

إن الأنشطة اليومية التي نقوم بها تحتاج إلى طاقة نابعة من الغذاء والسوائل المخزنة بالجسم، إلا أن العطش في رمضان قد يؤدي إلى الجفاف حيث يبدو على الشخص التعب والنعاس والصداع وعدم انتظام في دقات القلب وحرارة الجسم، ولتقادي هذا كله نقدّم في النقاط السبع التالية نصائح لتخفيف العطش في رمضان:

1. تلعب طبيعة الغذاء دوراً هاماً في التغلب على الشعور بالعطش أثناء الصيام، فعلى الصائم بعد الإفطار تناول الخضروات والفواكه لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة أطول في الأمعاء ممّا يقلل الشعور بالعطش والجوع.

2. تجنب شرب العصائر المحلّاة خصوصاً خلال وجبة السحور، لأنها تسحب السوائل من الخلايا ومن الدم، فتزداد حاجة الجسم إلى الماء، لذا يفضّل استبدالها بعصائر الفواكه الطازجة.

3. وضع القليل من الملح على السلطة والطعام أو استبداله بملح الليمون، فكثرة استخدام الملح تزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، كذلك تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على البهارات والنكهات الحارة.

4. الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة بحدّ ذاتها، مثل السمك المملّح وجميع أنواع المخللات، فمن شأن هذه الأطعمة أن تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

5. تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من استخدام السوائل، كما يجب استبدل الأطعمة المقلية بالمشوية والأطعمة المسلوقة.

6. تجنب التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس لأنها تزيد من التعرق وفقدان السوائل من الجسم وبالتالي تزيد الشعور بالعطش، لذا يفضّل استخدام وسائل الحماية من أشعة الشمس.

7. شرب كمية كافية من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور أيّ ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء، وينبغي أن يكون الماء معتدل الحرارة وليس بارداً جداً؛ لأن الماء البارد يسبب مشاكل في الهضم.


When I die This words will be writing in my stone 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lamasatalebdaa.ahlamontada.com
 
نصائح و كيفية لتخفيف العطش في شهر رمضان المبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة لمسات الإبداع الرسمي  :: ديني الحنيف ~ :: مملكة رمضان-
انتقل الى: